منتدى البداية
لا تتردد فى الانضمام لمن يمد لك يده لبدء حياة فيها ماينفعك عند ربك


منتدى اٍسلامى ثقافى لمن يريد نقطة بداية حقيقية فى حياته .فمن كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة.
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشهادتان ومعناهما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمدابوضيف
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 515
النقاط : 679
التقييم : 16
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: الشهادتان ومعناهما   السبت 20 مارس 2010, 3:16 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله المتفرد بالكمال المتوحد بصفات الجلال، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له تعالى عن الأنداد والأمثال وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي فضله ربه لما تميز به من شريف الخصال، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أهل الاتباع والامتثال.
أما بعد :
فحيث إن التلفظ بالشهادتين والعمل بمقتضاهما هو الركن الأساسي للدين الإسلامي، وحيث إن جماهير أمة الدعوة يجهلون ما يراد بهما ويعتقدون أن المراد مجرد النطق بهما دون معرفة وعمل، وأن هناك من يفسرهما بما يخالف معناهما، لذا فقد أحببت أن أكتب بحثاً حول ذلك رجاء أن يستفيد منه من له قصد حسن ممن أراد الله به خيراً وذلك يتضمن مباحث .


المبحث الأول
في فضل هاتين الشهادتين
يجد القارئ في كتب الحديث والسنة كثيراً وكثيراً من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم تتضمن فضل هاتين الشاهدتين، والبشارة لمن أتى بهما بالجنة والرضوان، والسعادة والنجاة من عذاب الله وسخطه.
فمن ذلك حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبدالله ورسوله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من العمل"(متفق عليه) وفي رواية "أدخله الله من أي أبواب الجنة الثمانية يشاء"(صحيح البخاري) .
وفي صحيح مسلم وغيره عن عثمان رضي الله عنه مرفوعاً "من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله دخل الجنة"(صحيح مسلم). وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة"(رواه مسلم)
وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله حرم الله عليه النار"(صحيح مسلم)،
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لمعاذ بن جبل: "ما من عبد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله إلا حرمه الله على النار"،
وعن عتبان بن مالك رضي الله عنه في حديثه الطويل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "فإن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله".
وكل هذه النصوص في الصحيحين أو أحدهما، ودلالتهما ظاهرة على فضل الإتيان بهاتين الكلمتين حيث رتب على ذلك دخول الجنة وفتح أبوابها الثمانية، والتحريم على النار .
وورد أيضاً ترتب العتق من النار على ذلك فقال صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح أو يمسي: اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وأنبياءك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك أعتق الله ربعه من النار، فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه من النار، ومن قالها ثلاثاً أعتق الله ثلاثة أرباعه من النار ومن قالها أربعاً أعتقه الله من النار"رواه الترمذي وأبو داود عن أنس رضي الله عنه"،
وورد أيضاً في فضل هذه الكلمة أنها ترجح بالسيئات بل بجميع المخلوقات إلا ما شاء الله، فروى ابن حبان والحاكم وصححه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال موسى يا رب علمني شيئاً أذكرك وأدعوك به قال يا موسى قل لا إله إلا الله قال: "يا رب كل عبادك يقولون هذا" وفي رواية قال: "لا إله إلا أنت إنما أريد شيئاً تخصني به. قال: يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهن لا إله إلا الله".
وروى الإمام أحمد عن عبدالله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن نوحاً عليه السلام قال لابنه عند موته: آمرك بلا إله إلا الله فإن السموات السبع والأرضين السبع لو وضعت في كفة ولا إله إلا الله في كفة رجحت بهن لا إله إلا الله، ولو أن السموات السبع والأرضين السبع كن حلقة مبهمة لفصمتهن لا إله إلا الله" .
وروى الترمذي وغيره عن عبدالله ابن عمرو حديث صاحب البطاقة الذي يدعى يوم القيامة فينشر له تسعة وتسعون سجلاً -يعني من السيئات- ثم يخرج له بطاقة فيها: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، فتوضع السجلات في كفة والبطاقة في كفة، فطاشت السجلات وثقلت البطاقة.
فأنت ترى هذه النصوص الصحيحة قد أفادت النجاة والفوز لأهل هذه الكلمة، ولكن لابد من تحقيقها والعمل بمقتضاها فإن هذه الأدلة المطلقة تحمل على الأخرى التي قيد فيها الإتيان بالشهادتين بالإخلاص والصدق... الخ لتكون بذلك مؤثرة في العمل والسلوك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تائبه
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 374
النقاط : 599
التقييم : 15
تاريخ التسجيل : 02/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان ومعناهما   السبت 20 مارس 2010, 4:45 pm

اشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
اللهم امتنا موحدين
وجزاك الله خير شيخى الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمدابوضيف
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 515
النقاط : 679
التقييم : 16
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان ومعناهما   السبت 20 مارس 2010, 4:55 pm

جزانا وجزاكي اختي الفاضله اذ اني اري انه لا عذر بالجهل في مساله التوحيد بمعني انه اذا لم يبحث الانسان عن معني توحيده لله يكون بذلك قد كفر بدليل المواثيق الثلاثه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هيثم سعدون
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 878
النقاط : 2307
التقييم : 47
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان ومعناهما   الخميس 25 مارس 2010, 5:28 am

اظن الموضوع يقتقد الى تكملة فى غاية الاهمية الا انه من اجل ما يكتب وينقل ويدرس فلا قبول لعمل ايا كان فضله الا بتحقيق هذه الكلمة والبعد عن نواقضها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bedayh.almountadaalarabi.com
احمدابوضيف
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 515
النقاط : 679
التقييم : 16
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: الشهادتان ومعناهما   الخميس 25 مارس 2010, 1:54 pm

اللهم اجعلنا ممن حقق هذه الكلمه وبعد عن نواقضها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشهادتان ومعناهما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البداية :: الاقسام الاسلامية :: البداية للتوحيد والعقيدة-
انتقل الى: